مراقبة الإعلام

مشاهدات
558
مدة المنهج
5 اسبوع   2 ساعات/اسبوع
الوقت
من : 2018/11/11 الى : 2019/02/11
الحالة : انتهى


الدورة التدريبية المعنية بمراقبة الاعلام ودوره في تعزيز المساءلة المجتمعية تهدف الي التالي 
•        إيضاح مفهوم "الرقابة على الأداء الإعلامي" بالشرح المبسط والمختصر لمختلف آليات المراقبة، وأهم البنود المعززة لمبدأ "مراقبة الإعلام وتعزيز إيجابية المتلقي."
•        رصد وتوصيف الوسائل المختلفة المستخدمة للمراقبة الإعلامية، خاصة تلك التي يستطيع الفرد استخدامها بشكل منفرد وسريع وبسيط للتأكد من مصداقية الأخبار وعدم توجيهها أو التلاعب في مفرداتها، أو التشويش على هدفها والمعلومة المراد توصيلها، أو حتى حجب المعلومات ضمن طيات الخبر المقدم.
يقدم الجزء الأول شرحًا لمفهوم "الإعلام" ومدى تأثيره على الأفراد، في إطار النظريات الخاصة بالسيطرة على وسائل الإعلام أو تحديد سيطرة السلطات على الإعلام، ونظريات تمرير المعلومة والأخبار عبر وسائل الإعلام ومدى تأثير صانع الخبر على الجمهور، ونظريات العلاقة بين حرية الإعلام ومستويات الحقوق السياسية والاقتصادية، وكذلك في إطار الأخلاقيات الواجب توافرها عند تقديم الأخبار وممارسة الإعلام بوجه عام.
أما الجزء الثاني الثاني فيستعرض محاسبة وسائل الإعلام في ضوء تأثيرها البارز في حياة الأفراد والمجتمعات، والتفرقة بين مفهومي "الرقابة" و"التقويم" داخل العمل الإعلامي. كما تستعرض أهم مؤسسات الرقابة على الأداء الإعلامي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. بالإضافة إلى التطرق إلى إشكاليات حرية الصحافة والدور الرقابي لوسائل الإعلام أمام حجب السلطة، وقوانين تنظيم عمل الصحافة والإعلام في مصر، وتوصيف ظاهرة سيطرة رؤوس الأموال والتكتلات الإعلامية التي يشهدها الإعلام المصري، وتحديد مدى الحاجة إلى قانون جديد لتنظيم العمل الإعلامي في مصر وتحديد دوره في تنمية المجتمع المصري. هذا إلى جانب تسليط الضوء على أبرز عمليات الاندماج والاستحواذ على المنصات الإعلامية الكبرى في مصر، وأهم بنود مشروع القانون الموحد للصحافة والإعلام المقيدة للتوسع في إطلاق المؤسسات الصحفية والإعلامية وبخاصة المبادرات الشبابية المستقلة.
ويأتي ختامًا، بالجزء الثالث، الحديث عن كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات في التحقق من مصداقية الجهات الإعلامية، وآليات التحقق من مصداقية الأخبار عبر وسائل الإعلام التقليدية (صحف وإذاعة وتليفزيون)، مع استعراض لأهم وأشهر القواعد المهنية الصحفية تطبيقًا لمبدأ "إيجابية التناول الإعلامي للمتلقي" وآليات التحقق من مصداقية الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة (فيسبوك وتويتر وانستجرام ويوتيوب).